قسم أمراض عيون الأطفال
والحول

الأطفال أحباب الله، وهم ذخرنا ومستقبلنا كشعوب تصبو لتبوء مكان يليق بها في صنع الحضارة الإنسانية، لذا يحرص مستشفى العيون على توفير أفضل رعاية لهم والعمل على تجنيبهم الإعاقات البصرية أو فقدان البصر خصوصاً أن العين في هذه الفئة العمرية تكون في تطور ونمو مستمر وبالتالي يكون تأثير الأمراض على العين أشد وقعاً وأعمق أثراً عنه في الكبار حيث تكون العين استقر نموها.

يشرف على قسم الأطفال والحول الاستشاري د.سمير الملقي.

يقدم قسم أمراض عيون الأطفال والحول العديد من الخدمات العلاجية ومنها ما يلي:

  • علاج مختلف أمراض العيون الولادية والمكتسبة التي تصيب الأطفال.
  • إجراء العمليات لتصحيح الحول وإزالة الساد الولادي.
  • علاج ارتفاع ضغط العين الخلقي عند الأطفال.
  • قياس قوة الإبصار ووصف النظارات الطبية باستعمال أجهزة قياس خاصة بالأطفال لقياس جميع أنواع العيوب الإنكسارية.

●      وحدة فحص الحول وتخطيط عضلات العين:

تم تجهيز هذه الوحدة بأحدث الأجهزة اللازمة خاصة أدوات فحص البصر عند الأطفال الصغار الذين تقل أعمارهم عن 5 سنوات، وكذلك أجهزة قياس زاوية الحول العمودي والأفقي، وفحص وظائف العين المزدوجة، وقياس حدة البعد الثالث بدقة بجهاز Synoptophore، كما تتوفر في الوحدة أجهزة تخطيط ورسم عضلات العين لتشخيص حالات شلل أعصاب العين الحركية وخاصة المعقدة منها والتي يصعب تشخيصها بالفحص السريري العادي ويطلق على هذا الفحص Hess Chart.

●      وحدة علاج شلل أعصاب العيب بعقار Botulinum A:

من خلال هذه التقنية الحديثة أصبح بالإمكان علاج العديد من حالات شلل الأعصاب الحركية للعين، حيث يتم حقن عقار  Botulinum A في عضلات العين بمساعدة جهاز صنع خصيصاً لهذه المهمة ويتم تقييم تأثير هذا العقار على عضلات العين بواسطة جهاز تخطيط عضلات العين.

نظراَ لأهمية الكشف المبكر للكسل البصري فقد وضع مستشفى العيون التخصصي خطة للمسح الطبي لطلاب الصفوف الأولية فى مدارس عمان لإكتشاف هذه الحالات التي تسبب الإعاقة البصرية.

●      جهاز فحص العيوب الإنكسارية:

ومنها قصر النظر، وطول النظر، واللابؤرية، ويمكن لهذا الجهاز تشخيص الأخطاء الإنكسارية للأطفال ابتداء من عمر 6 أشهر وحتى 16 سنة.

●      وحدة فحص الجهد الكهربائي للعين (Visual Electrophysiology):

في هذه الوحدة يوجد جهاز حديث جداً يعمل من خلال حاسوب لتسجيل النشاط الكهربائي للشبكية والعصب البصري، وقد أمكن بواسطة هذا الجهاز تشخيص العديد من الأمراض الوراثية المكتسبة التي تصيب الشبكية والعصب البصري ويمكن بواسطته أيضاً تقييم حدة الإبصار عند الأطفال بشكل دقيق عندما يصعب ذلك بالطرق التقليدية.

●      وحدة فحص وتقييم حالات صعوبة القراءة عند الأطفال:

يمكن تشخيص هذه الحالات وعلاجها عند اكتشافها حيث أن بعضها ينجم عن مشاكل وعيوب بصرية

الكسل البصري

من الأمراض الخطيرة الشائعة التي تنتج من عدم التشخيص المبكر للأخطاء الإنكسارية مثل طول أو قصر النظر وبالتالي عدم علاجها مما يؤدي إلى تدني مستمر في ابصار عين الطفل، وحيث أن اكتشاف الكسل البصري قد لا يكون سهلاً على الوالدين أو طبيب العيون وللتغلب على هذا المرض يجب اعتماد وسائل الكشف المبكر عن طريق الفحص الروتيني الدوري لعين الطفل، وطبقاً لتوصيات منظمة الصحة العالمية يتم الفحص على 3 مراحل قبل دخول المدرسة وهي كما يلي:

  • عند إتمام السنة الثانية من العمر.
  • عند السنة الرابعة من العمر.
  • قبل دخول الصف الأول أي عند بلوغه السادسة من العمر.

 

شعار القسم (الطفل أولا) وهذا يعكس الحرص على تقديم الأفضل في الرعاية العينية مستخدمين أحدث التقنيات في التشخيص والعلاج للمحافظة على إبصار سليم لأطفالنا.