قسم أمراض الساد
(المياه الزرقاء / البيضاء)

يعد قسم معالجة الساد (Cataract) أحد فروع قسم العيون في مستشفى العيون التخصصي، وهو من الأقسام الهامة وذلك لكثرة انتشار هذا المرض خاصة مع تقدم العمر والعديد من حالات مرضى السكري، تقدم المستشفى كافة التقنيات والمعدات الحديثة المستخدمة في العلاج وذلك تحت إشراف نخبة من الأطباء المتميزين في هذا المجال.

تعريف مرض الساد

تتواجد في العين عدسة صغيرة شفافة تتكون من غلاف يحيط بمحتويات العدسة وتمكن الضوء بالمرور من خلالها وتركزه على الشبكية ولكن عندما تفقد هذه العدسة شفافيتها وتصبح بيضاء تضعف قدرة العين على الرؤية ويطلق على هذا المرض في الأردن بالمياه الزرقاء ولكن في البلاد العربية الأخرى يسمى المياه البيضاء (Cataract)، ويبدأ تكون الساد عادة مع تقدم العمر ويمكن لبعض الأمراض أن تعجل ظهوره مثل مرض السكري.

وقد يظهر الساد أحياناً في أعمار صغيرة بين حديثي الولادة نتيجة للاستعداد الوراثي للظهور، كما ينصح المرضى وكبار السن بمراجعة الطبيب المختص في حالة تدني الرؤية لإجراء جراحة الساد إذا كانت العدسة فاقدة شفافيتها واستبدالها بعدسة صغيرة صناعية.

جراحة الساد

يقدم مستشفى العيون التخصصي أحدث التقنيات والأجهزة الطبية في جراحة الساد تحت إشراف نخبة من الأطباء المتميزين في هذا المجال، ويمكن أن تتم جراحة الساد بإحدى الطرق الأتية:

●      بواسطة جهاز الفاكو (Phaco):

هو جهاز حديث له مجس صغير يقوم بتفتيت مكونات العدسة المعتمة بواسطة الأمواج الفوق صوتية (Ultrasonic Vibration) وبعد ذلك يقوم الجهاز بشفط هذه المواد ثم يتم ادخال عدسة مطوية تزرع داخل غلاف العدسة الطبيعية، وتتم جميع مراحل العملية من خلال فتحة صغيرة لا تتجاوز 3 ملم أو أقل بالتالي لا يوجد حاجة إلى خياطة الجرح مما يتيح للمريض استعادة بصره بعد العملية مباشرة وممارسة حياته الطبيعية والعودة إلى العمل خلال 48 ساعة بعد العملية.

وتقدم مستشفى العيون التخصصي أحدث 3 أنواع من أجهزة الفاكو في غرفة العمليات لعلاج جميع أنواع الساد.

●      بواسطة جهاز الليزر الجراحي (Femtosecond Cataract):

أحدث الطرق المتوفرة عالمياً والأولى في الأردن، حيث يعمل الليزر على تهيئة القرنية وعمل فتحة صغيرة لسحب الساد وزراعة العدسة بالليزر لتسهيل إزالتها بجهاز الفاكو، كما يتم تفتيت أجزاء العدسة.

تمتاز هذه العملية بدقتها العالية، وسرعة عودة الإبصار إلى الوضع الطبيعي، كما أنها لا تسبب ارتفاع في درجة الحرارة وبالتالي تحافظ على أنسجة ومكونات العين سليمة ولا تتلف بالحرارة أثناء إجراء العملية.

●      بواسطة الجراحة التقليدية:

حيث يتم فتحة أكبر من العملية السابقة ومن خلالها يتم إزالة العدسة وزراعة عدسة صناعية مكانها داخل غلاف العدسة الطبيعية، وهذه الطريقة تحتاج إلى خياطة الجرح وتأخذ وقتاً أكثر من الطرق السابقة لاستعادة الإبصار والحياة الطبيعية، وتستعمل هذه الطريقة للحالات المتأخرة حيث تكون مكونات العدسة صلبة نتيجة التأخر في إجراء العملية.

الوحدات التابعة للقسم

  • وحدة قياس خلايا البطانة للقرنية (Specular Microscopy).
  • وحدة قياس قوة العدسة المطلوبة وزراعتها داخل غلاف العدسة باستخدام الموجات فوق الصوتية (A-Scan Biometry) وهو فحص مهم تعتمد عليه درجة إبصار المريض بعد عملية إزالة المياه البيضاء وزراعة العدسة.
  • جهاز قوة العدسة باستخدام الليزر (IOL Master) وهو أحدث جهاز لقياس قوة العدسة وأكثرها دقة، ويتم توفير هذا الجهاز في مستشفى العيون التخصصي لتحقيق أعلى درجات الدقة في قياس قوة العدسة التي سيتم زراعتها للمريض.
  • كما يتوفر في مستشفى العيون التخصصي أفضل أنواع العدسات العالمية التي تستخدم في عمليات إزالة الساد.